ترامب يعرض على بوتين المساعدة في إخماد حرائق ضخمة اندلعت في سيبيريا

ترامب يعرض على بوتين المساعدة في إخماد حرائق ضخمة اندلعت في سيبيريا

نشرت في :

عرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على نظيره الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء، المساعدة في إخماد الحرائق الضخمة التي تلتهم ملايين الهكتارات من الغابات في سيبيريا، حسبما أعلن البيت الأبيض في بيان وذكرته وكالة الأنباء الروسية.

إعلان

بحث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وضع الحرائق في سيبيريا وملف التجارة كما أعلن البيت الأبيض في بيان.

وجاء في البيان أن ترامب "عبر عن قلقه إزاء الحرائق الكبرى المشتعلة في سيبيريا، وبحث الرئيسان أيضا ملف التجارة بين البلدين".

وأفادت وكالة الأنباء الروسية "ريا" في وقت سابق بأن واشنطن بادرت إلى الاتصال بالكرملين، وبأن ترامب عرض المساعدة في إخماد الحرائق. وبحسب الوكالة فقد أشاد بوتين بالعرض الأمريكي باعتباره مؤشرا على تحسن العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا.

وأعلنت موسكو أن حوالى ثلاثة ملايين هكتار من الأراضي في وسط وشرق روسيا مشتعلة منذ الأربعاء.

والأربعاء، أمر بوتين بإرسال الجيش للمساهمة في إخماد حرائق كبرى تلتهم غابات في سيبيريا منذ أسابيع مما أتى على ملايين الهكتارات وغطى مدنا بكاملها بالدخان.

وبعيد صدور بيان الكرملين، أعلنت وزارة الدفاع الروسية إرسال عشر طائرات وعشر مروحيات إطفاء الى منطقة كراسنويارسك، احدى المناطق الأكثر تضررا حيث ينتشر حاليا حوالى 800 رجل إطفاء.

لكن المسؤول في الفرع الروسي لمنظمة غرينبيس غريغوري كوكسين اعتبر أن القرار "متأخر جدا" ولن يغير الوضع "بشكل كبير".

وغطى الدخان المنبعث جراء تلك الحرائق حوالي 100 بلدة في المنطقة لكنه وصل أيضا إلى المدن الكبرى في منطقة التاي (سيبيريا الغربية) والأورال مثل إيكاتيرنبورغ وتشيليابينسك.

وكل سنة تندلع حرائق كبرى في غابات سيبيريا الشاسعة لدرجة أن السلطات كانت تقرر البدء بإخمادها فقط حين تشكل تهديدا للسكان.

لكن حجم الحرائق هذه السنة بلغ مستوى استثنائي وأثار مخاوف من أثر بيئي على المدى الطويل بحسب جمعيات مدافعة عن البيئة طالبت السلطات بالتحرك لمكافحة تلك الحرائق.

فرانس24/ أ ف ب